SvBux - Simplicity And Innovativeness!

Friday 6 March 2009

كيف تختار أفضل وارخص شركات استضافة مواقع

يجب وضع معايير تخص كل شخص على حدة! أي أنت من يقرر ماذا تريد. وهنا سنساعد بطرح أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند اختيار شركة الإستضافة 
  • المساحة:
    وهي أحد أهم عناصر الاستضافه ويطلق عليها مسميات مثل Storage - Space وغالباً ما تقاس بالجيجا بايت أو GB لكن في معظم المواقع العربية تقدم الخدمة بالميجا بايت. وحسب ما تنوي عمله بموقعك مثل صور وملفات ذات أحجام كبيرة ستحتاج لمساحة أكبر. لإستضافة موقعك ينصح بالبحث عن مساحة جيدة.

  • ____
  • نقل البيانات:
    وهي أيضاً من أهم عناصر الاستضافه ويطلق عليها غالباً Bandwidth - Traffic - Data Transfer وغالباً ما تقاس بالجيجا بايت أو GB وفي بعض الأحيان بالتيرا بايت TB وتعادل تقريباً 1000 جيجا. وفي معظم المواقع العربية تقدم الخدمة بالجيجا بايت. وحسب عدد زوار موقعك وحجم الملفات المقروءة منه ستحتاج لكمية نقل بيانات أكبر. لإستضافة موقعك ينصح بالبحث عن نقل بيانات جيد.

  • ____
  • الدومينات المستضافة:
    وهي في رأيي المتواضع أهم عنصر تبحث عنه عند البحث عن استضافه ويطلق عليها غالباً Hosted Domains - Add-On Domains وهنا لا يجب الخلط بينها وبين الدومينات الفرعية Sub Domains والدومينات المحولة Parked Domains لأني اشتركت مع شركة كانت تضع عبارة "Host 20 Domains" وتفاجأت بأنها محولة وقمت باسترجاع المبلغ. غالباً ما تقدم الشركات عدد متفاوت فبعضها يقدم 5 والآخر 20 والبعض عدد غير محدود!!. في معظم المواقع العربية تقدم الخدمة لدومين واحد فقط هو الرئيسي. قد تعتقد بأن هذا ليس مهم لأنك تريد إستضافة موقع واحد ولكن ماذا لو فكرت في فتح موقع آخر؟! ستضطر للبحث عن شركة أخرى وتدفع مرة أخرى. لكن مع خدمة الدومينات المستضافة تستطيع توزيع مصادرك من مساحة ونقل بيانات لعدد غير نهائي من المواقع. ولكل موقع صفحاته الخاصة وقواعد بيانات وعناوين بريد..إلخ بنفس المبلغ المدفوع مسبقاً. لهذا أحرص على اختيار شركة مناسبة تحسباً لنية التوسع. وهذه الخدمة لا تؤثر كثيراً في الأسعار فالعديد من الشركات يقدمها كما سنرى لاحقاً في هذا الموضوع.

  • ____
  • عدد قواعد البيانات:
    وجميعنا يعلم كم هي مهمة. لا تريد وضع كل برامجك وتطبيقاتك على قاعدة بيانات واحدة!! مثلاً مجلة في قاعدة بيانات مستقلة وتطبيق آخر ألبوم الصور مثلاً وخلافه. العدد مهم في حال أستخدمت إستضافة لعدة دومينات بحيث لكل دومين تطبيقاته الخاصة وقواعد بيانات متعددة خاصة به. معظم المواقع العربية تقدم عدد بسيط وأيضاً الشركات العالمية لكن بعضها يقدم عدد جيد يتراوح بين 25-75 وهذا قد يكون كافي وبعض الشركات يقدم عدد غير محدود!!

  • ____
  • خدمة العملاء:
    إذا لم تنتبه لهذا الموضوع فقد ينتهي بك الأمر بالإنتظار لساعات وموقعك متوقف دون أن تجد رد من الشركة!! أفضل الشركات هي التي تحتوي على خدمة 24 ساعة على مدار السنة حتى في العطل. وأيضاً معظمها يقدم نظام التذاكر أي تقوم بفتح تذكرة لتجد الرد بسرعة (أفضل الشركات خلال 20 دقيقة). بالنسبة للمواقع العربية للأسف معظمها شخصي عن طريق حساب ريسلر فإن كان الشخص نائم فلن يرد عليك. لهذا إحرص في معرفة مع من تتعامل لأن الموضوع يخص وجود موقعك على الإنترنت. 
    ____
  • ضمان إسترجاع المبلغ:
    غالباً ما يكون خلال 30 يوم وبعض الشركات تعطي 90 وهذا نادر. بعض المواقع العربية تذكر ذلك في موقعها لكن يجب التأكد من مصداقية الشركات بوجود عنوان ثابت ورقم هاتف وفاكس ثابت.
    ____
  • تركيب التطبيقات:
    في رأيي أنها مهمة للغاية فإن أردت تركيب مجلة مع منتدى مع ألبوم صور خارجي مثلاً تخيل الوقت الذي ستصرفه في رفع ملفات كل منهم وفتح قاعدة بيانات لكل منهم ثم تركيب كل واحد على حدة هذا غير عمل التصريحات للملفات والمجلدات اللازمة لعمل التطبيق!! معظم شركات الإستضافة العربية والغير عربية تقدم هذه الخدمة عن طريق برامج خاصة وأشهرها وأكثرها شيوعاً هو فانتاستيكو Fantastico يمكنك عمل تشات مع معظم الشركات قبل الشراء وسؤالهم لأن بعضهم يذكر إماكنية تركيب سكريبتات دون التحديد فقد لا يكون فانتاستيكو.
    ____
  • ما يخص المجلات:
    أكثر مشكلة تواجه مستخدمي المجلات هي Safe_Mode و Register_Globals ومعظم الشركات تعطل الأولى والثانية يمكن تعطيلها بتعديل ملف php.ini وهذه تحسب كميزة إضافية مهمة جداً فعن طريق تعديل هذا الملف يمكنك أيضاً عمل إعدادات أخرى مثل زيادة حجم الملف الذي يتم رفعه من المتصفح لموقعك. لكن يجب الحذر عند التعامل مع هذا الملف.

0 comments: