SvBux - Simplicity And Innovativeness!

Wednesday 14 October 2009

الأربعاء, 14 أكت 2009 تراجع الدولار الأمريكي بعد ارتفاع السلع إلى أعلى مستويات من الارتفاع



الأربعاء, 14 أكت 2009
تراجع الدولار الأمريكي بعد ارتفاع السلع إلى أعلى مستويات من الارتفاع

انخفض الدولار الأمريكي يوم الثلاثاء أمام سلة العملات الأساسية إلى أدنى المستويات التي كان قد سجلها في الآونة الأخيرة، حيث سجل الذهب أعلى مستوى جديد وزادت قوة أسعار النفط. وغالبًا ا يربط الدولار بالسلع علاقة عكسية، حيث أن الذهب والنفط مسعران بالدولار ويعتبران بمثابة استثمار بديل. وانتظارًا لأرقام أرباح الشركات الأمريكية وتصريحات المسئولين الفيدراليين في وقت لاحق اليوم، استمر المستثمرون في تشككهم حول توقيت تضييق السياسة النقدية من البنك المركزي الأمريكي، الأمر الذي يضيف المزيد من العبء على العملة الأمريكية.
التحليل الاقتصادي
الدولار الامريكي USD - الدولار يقترب من أدنى مستوى خلال 14 شهر تأثرًا باتجاه المستثمرين إلى الذهب

كان تداول الدولار بالقرب من أدنى مستوى خلال 14 شهر أمام اليورو بسبب الإشارات التي تدل على أن الاقتصاد العالمي في مرحلة التعافي مما أدى إلى تزايد الطلب على الأصول ذات العوائد المرتفعة. وكانت العملة الأمريكية قد انخفضت إلى أدنى مستوى منذ أغسطس 2008 إلى 1.4828 من 1.4786 أمام اليورو.

كما انخفض الدولار أمام العملات الأساسية الأخرى يوم الثلاثاء بسبب تفضيل المستثمرين للحصول على الذهب، والذي يعتبر من السلع الأكثر استقرارًا. وفي ظل ضعف خسائر العملة الأمريكية الناتج عن انخفاض الأسهم الأمريكية بسبب القلق إزاء قوة التعافي الاقتصادي، قال المحللون أن الذهب يعتبر تغطية ضد التضخم وتذبذب السوق. فبعد ميزانيات إنقاذ التضخم التي فرضتها البنوك خلال 2008-2009، أصبح التضخم مصدر قلق حقيقي. ونتيجة لذلك، أصبح الذهب سلعة هامة للغاية كتغطية في السوق اليوم.

كما ذكر المحللون في بعض التقارير ما تفعله البنوك المركزية فيما لديها من احتياطيات، مشيرين إلى ابتعاد البنوك عن العملة الأمريكية ، مما يؤكد على استمرار المخاوف لفترة طويلة في السوق. قد يمتد الدولار في انخفاضه اليوم قبل إعلان التقرير الحكومي حول أسعار المستهلك والذي من المتوقع ارتفاعه عن الشهر الماضي، الأمر الذي سيقلل من الطلب على أصول الملاذ الآمن.
اليورو EUR - اليورو يسجل مستويات قياسية

ارتفع اليورو إلى 1.49دولار تقريبًا أمام الدولار الأمريكي وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2008، وذلك قبل كارثة البنك الاستثماري "ليمان برزرس" والتي دفعت بنظام البنوك العالمي إلى حافة الانهيار،وشجعت المستثمرون على شراء الدولار مقابل التخلص من العملات التي تنطوي عليها مخاطر أعلى.

زادت قوة العملة الأوروبية بسب مخاوف المستثمرين من ضعف سوق العمل الأمريكي والذي قد يؤدي إلى حفاظ أسعار الفائدة على المستوى القريب من الصفر مع حلول عام 2010. وهذا يجعل من الاحتفاظ بالدولار الأمريكي المنخفض العوائد أمر غير جذاب، وسوف تقل جاذبية الدولار أكثر إذا بدأت البنوك المركزية الأخرى في رفع أسعار الفائدة مع ارتفاع معدل النمو.

كان الباوند البريطاني على بُعد سنت واحد تقريبًا من أدنى مستوى له خلال 6 أشهر أمام اليورو وذلك بعد أن قالت مجموعة من رجال الأعمال أن البنك البريطاني لا بد وأن يزيد من مشترياته للأصول الفاسدة، كما كان السبب في الانخفاض هو تباطؤ معدل التضخم عن المتوقع. انخفضت العملة البريطانية إلى 94 سنت أمام اليورو اليوم وذلك للمرة الأولى منذ 27 مارس، قبل أن يقود بتعويض بعضًا من خسائره.

في الوقت ذاته، ارتد الباوند أمام الدولار الأمريكي من أدنى مستوى منذ مايو، مرتفعًا بنسبة 0.6% إلى 1.59. وقد تكون انخفاضات العملة البريطانية محدودة، حيث توجد بعض الإشارات التي تدل على أن الاقتصاد يتعافى بعد أن قطع البنك المركزي سعر الفائدة إلى 0.5% وبدأ في شراء الأصول للتقليل من تكاليف القروض أكثر.
الين الياباني JPY - ارتفاع الين نتيجة انخفاض حركة أسواق الأسهم

ارتفع الين الياباني أمام اليورو والدولار الأمريكي، بسبب انخفاض أسعار المنتجين والأسهم في اليابان، مما قدم دعم للعملة اليابانية كملاذ آمن. ارتفع الين إلى 132.85 أمام اليورو من 133.26 يوم أمس. وزادت قوة العملة اليابانية إلى 89.36 أمام الدولار من 89.71.

انخفضت أسعار المنتجين في اليابان للشهر التاسع على التوالي بسبب تداول النفط عند مستوى أقل من مستويات التداول في العام السابق وبسبب تراجع الطلب على المواد الخام. وبالتالي فقد تراجعت التكلفة التي تدفعها الشركات مقابل الحصول على مصادر الطاقة والمواد الخام بنسبة 7.9% في سبتمبر بعد أن كانت في العام السابق بنسبة 8.5%، وهذا وفقًا لما جاء عن البنك الياباني اليوم. ارتفع الين بنسبة 11% أمام الدولار الأمريكي خلال الـ 6 أشهر الماضية مما ساهم في انخفاض الأسعار أيضًا لأن هذا كان سبب في جعل الواردات أرخص ثمنًا. سوف تقلل الحكومة من أسعار القمح المباع إلى مصنعي الدقيق المحللين بأكبر معدل خلال 39 عام على الأقل، حيث تراجعت تكاليف الاستيراد بسبب قوة العملة وانخفاض الأسعار العالمية، وهذا وفقًا لما جاء عن الوزارة اليابانية للزراعة والغابات ومصائد الأسماك هذا الشهر.
النفط الخام Crude Oil - النفط يتجه إلى 75 دولار للبرميل تأثرًا بتوقعات أوبك حول الطلب

ارتفع سعر النفط الخام للشهر الخامس على التوالي حيث تداول بالقرب من 75 دولار للبرميل بعد أن رفعت منظمة الدول المصدرة للنفط من توقعاتها الخاصة بالطلب العالمي على الطاقة، وكذلك بعد ضعف الدولار الذي يزيد من الجاذبية تجاه السلع. ارتفع النفط الخام بنسبة 1.2% يوم أمس، حيث رفعت أوبك من تقييمها للاستهلاك العالمي للنفط خلال 2010 إلى 1.2% وذلك وسط التوسعات في الاقتصاديات الناشئة.

كما ساعد على ارتفاع النفط الخام للأعلى انخفاض الدولار إلى أدنى مستوى خلال 1 شهر، الأمر الذي رفع من السلع المرتبطة بالدولار. وقد قال المحللون أنه في حالة استمرار ارتفاع الأسعار في أسواق الأسهم وضعف الدولار أكثر، لن يمكن حينها استبعاد احتمالية محاولة اختراق سعر النفط الخام لأعلى مستوى سنوي له عند 75 دولار للبرميل خلال الأيام القليلة القادمة.

التحليل الفني
اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD

يبدو أن هذا الزوج قد دخل منطقة ذروة الشراء وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي وللأربع ساعات مما يدل على أن هناك ضغط هبوطي. قد يشير التقاطع الهبوطي الجديد على الرسم البياني للساعة إلى أن هذه الحركة الهبوطية وشيكة. إذا تمكن هذا التصحيح الهبوطي من اختراق الحد السفلي من القناة الصعودية لهذا الزوج، فسيكون البيع هو الإستراتيجية الحكيمة اليوم.
الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD

يبدو وكأن هناك تقاطعات هبوطية جديدة على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة وللأربع ساعات، مما يدل على التصحيح الهبوطي الوشيك لهذا الزوج. وبسبب دخول السعر في منطقة ذروة الشراء على مؤشر القوة النسبية، يبدو أن الفكرة الهبوطية مبررة. قد يكون الإجراء المناسب اليوم هو البيع مع نقاط وقف قريبة.
الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
تحوّل السعر إلى الاتجاه الصعودي وبدأ في الخروج من منطقة ذروة البيع على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة وللأربع ساعات مما يدل على أن السعر قد بدأ في الانعكاس إلى الاتجاه الصعودي بالفعل. ويدعم هذه الفكرة التقاطع الصعودي الجديد على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة. ويبدو أن الإستراتيجية المفضلة اليوم هي الشراء.
الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF

يبدو وكأن هناك تقاطعات صعودية جديدة على الاستوكاستك البطيء والماكد على الرسم البياني للساعة، مما يدل على أن التصحيح الصعودي وشيك. ومع دخول السعر الآن في منطقة ذروة البيع على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات، يبدو أن الضغط الصعودي كبير. قد يكون الخيار الأفضل اليوم هو الشراء.
التوصية اليومية
النفط الخام Crude Oil

في ظل وجود احتمالية بتحقق تصحيحات صعودية للدولار الأمريكي، تتزايد فرص التصحيح الهبوطي للنفط الخام. يوجد تقاطعات هبوطية على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي، ويتحرك السعر في منطقة ذروة الشراء على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة وللأربع ساعات واليومي، وقد بدأ الماكد على الرسم البياني للساعة في الإشارة إلى الاتجاه الهبوطي. وحالما يبدأ التصحيح الهبوطي، والذي قد يحدث في أي وقت الآن، سيكون لدى تجار الفوركس فرصة ممتازة للدخول في الموجة السعرية عند قمة السعر لهذا العام. forex


0 comments: