Monday, 19 October 2009

الاثنين, 19 أكت 2009 حديث بيرنانكي يسيطر على حركة السوق البوم





الاثنين, 19 أكت 2009
حديث بيرنانكي يسيطر على حركة السوق البوم

بعد أسبوع من أعلى المستويات القياسية الملحوظة للذهب، بالإضافة إلى أدنى المستويات القياسية للدولار الأمريكي، يتلخص السؤال المطروح في إذا ما كان هذا الاتجاه سوف يمتد أم لا. قد تكون الإجابة هي لا وأننا سنشهد تغير في الاتجاهات هذا الأسبوع. ومن المنتظر أن يدلي بين بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي بحديث له اليوم وقد يحدد هذا نغمة تداول العملات الأساسية وقد يساعد هذا على توضيح صورة السوق اليوم.

التحليل الاقتصادي
الدولار الامريكي USD - انخفاض الدولار إلى أدنى مستوى خلال عام أمام اليورو

شهد الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي اتجاهات هبوطية أمام العملات الأساسية. فقد انخفض الدولار إلى أدنى مستوى خلال 14 شهر أمام اليورو، حيث وصل اليورو/ دولار إلى مستوى 1.4965. وأصاب الدولار حالة من الضعف أمام الباوند أيضًا حيث سجل أدنى مستوى له عند 1.6395.

ويبدو أن الدولار قد انخفض بسبب بعض البيانات الايجابية عن الاقتصاد الأمريكي. فقد ارتفعت مبيعات التجزئة باستثناء وسائل النقل بنسبة 0.5% في سبتمبر، متفوقًا على التوقعات التي كانت بالارتفاع بنسبة 0.3% فقط. ويقيس هذا التقرير التغير في قيمة المبيعات على مستوى التجزئة باستثناء السيارات والطائرات، بسبب ارتفاع معدل تذبذب هذه المبيعات. وارتفع مؤشر أسعار المستهلك باستثناء الغذاء والطاقة بنسبة 0.2%. وقد كان هذا هو الشهر التاسع على التوالي الذي يرتفع فيه هذا المؤشر الهام، كما تعتبر هذه من أقوى الإشارات بأن الاقتصاد الأمريكي في مرحلة التعافي.

وقد أثبت التداول الأسبوع الماضي مرة أخرى أن البيانات الايجابية الأمريكية تستمر في إعادة توجيه المستثمرين إلى الاستثمارات الأعلى في المخاطرة، وابتعادهم عن الدولار. علاوة على ذلك، يبدو أن التقارير الايجابية عن الاقتصاد الأمريكي تساعد على دعم اليورو، حيث تعتمد الدول الأوروبية بنسبة كبيرة على الاستهلاك الأمريكي.

خلال هذا الأسبوع، من المنتظر الإعلان عن عدد من البيانات المؤثرة على السوق عن الاقتصاد الأمريكي. ستكون بيانات القطاع العقاري من أكثر البيانات الملفتة للأنظار، حيث سيتم الإعلان عن تصاريح البناء يوم الثلاثاء ومبيعات المنازل الموجودة يوم الجمعة. ويفترض اغلب المحللين أن فقاعة القطاع العقاري كانت هي السبب في الركود الاقتصادي الأخير، وبالتالي فإن القطاع العقاري هو الوحيد القادر على إخراج الاقتصاد من هذا الركود. وهذا يعني أن لهذه التقارير تأثير كبير على السوق وأن التجار سيقومون بما في وسعهم لاستخدام هذه النتائج في تداولهم.
اليورو EUR - ارتفاع اليورو على الرغم من البيانات السلبية

ارتفع اليورو أمام اغلب العملات الأساسية خلال الأسبوع الماضي. فقد ارتفع اليورو إلى أعلى مستوى خلال 14 شهر أمام الدولار حيث وصل اليورو/ دولار إلى مستوى 1.4965. كما شهد اليورو اتجاه صعودي أمام الين.

ارتفع اليورو الأسبوع الماضي على الرغم من البيانات السلبية نسبيًا من منطقة اليورو. كان من أهم هذه البيانات تقرير ZEW الألماني للثقة في الاقتصادي والذي يتم فيه مسح لـ 350 مستثمر مؤسسي ومحلل يُطلَب منهم فيه وضع تقييم للنظرة الاقتصادية الألمانية خلال الست أشهر القادمة. وقد انخفض هذا التقرير إلى مستوى 56.0 من 57.7 في سبتمبر، ولم يتمكن من الوصول إلى المستوى المتوقع عند 58.6. وانخفض مؤشر أسعار المستهلك الأوروبي باستثناء الغذاء والطاقة بنسبة 0.3%. ويعتبر هذا هو الانخفاض الرابع على التوالي. وتمثل أسعار المستهلك المقدار الغالب من التضخم بشكل عام، وبالتالي فإن النتائج السلبية المتكررة تدل على أن الاقتصاديات الأوروبية لا تتعافى بالسرعة المتوقعة.

وعلى الرغم من تلك النتائج السلبية من منطقة اليورو، ارتفع اليورو أمام اغلب العملات الأساسية. ويبدو أن السبب الأساسي هو ضعف الدولار الأمريكي، مما قدم دعم لليورو. وطالما أن الدولار مستمر في الانخفاض أمام العملات الأساسية، من المحتمل استمرار اليورو في الارتفاع.

وخلال هذا الأسبوع، من المنتظر الإعلان عدد من البيانات الهامة من منطقة اليورو. ومن أهم هذه البيانات تقرير IFO الألماني لمناخ العمل. يمثل هذا التقرير مسح لـ 7000 من رجال الأعمال الذين يُطلَب منهم وضع معدل لتقييم أوضاع العمال الحالية ووضع معدل آخر للتوقعات الخاصة بالست أشهر القادمة. إذا فشل هذا التقرير في الوصول إلى التوقعات، فمن المحتمل انعكاس الاتجاه الصعودي الحالي لليورو.
الين الياباني JPY - انخفاض الين أمام العملات الأساسية

شهد الين جلسة هبوطية حادة خلال الأسبوع الماضي. وانخفض الين أمام الدولار واليورو والباوند. وكان الانخفاض الأكبر للين هو ذلك الذي شهده أمام الباوند، حيث ارتفع الباوند/ ين بمقدار 600 نقطة تقريبًا ويقع تداوله في الوقت الحالي عند مستوى 148.40.

وقد قرر البنك الياباني ترك أسعار الفائدة اليابانية بدون تغيير عن 0.10% وهو اقل سعر فائدة في الدول الصناعية. وتعبر سياسة البنك الياباني واضحة تمامًا، وغرضها هو الحفاظ على قيمة الين عند أدنى مستوى ممكن لمساعدة المصدرين اليابانيين. والهدف من وراء هذا هو أن البنك الياباني يؤمن بأن ارتفاع معدل الصادرات اليابانية هو المساعد الأكبر للاقتصاد الياباني المعتل، وبالتالي يختار البنك اقل مستوى لأسعار الفائدة في العالم كوسيلة لتحقيق هذا الهدف. في الوقت الحالي، يبدو أن خطة البنك الياباني مجدية وأن الين يضعف.

خلال هذا الأسبوع، من المنتظر الإعلان عن عدد من البيانات عن الاقتصاد الياباني. ويبدو أن تقرير الميزان التجاري هو أكثر التقارير الاقتصادية تأثيرًا على السوق، والذي سيتم الإعلان عنه يوم الأربعاء. يقيس الميزان التجاري الفرق بين قيمة السلع والخدمات المصدرة والمستوردة خلال سبتمبر. وبسبب اعتمادية الاقتصاد الياباني بدرجة كبيرة على الصادرات، يميل هذا التقرير لأن يكون له تأثير كبير على الين. إذا جاءت النتيجة الفعلية لهذا التقرير متوافقة مع التوقعات بالارتفاع بمقدار 0.38 تريليون ين ياباني، فقد يحصل الين الياباني على دعم من ذلك.
النفط الخام Crude Oil - النفط الخام يكاد أن يصل إلى مستوى 80 دولار للبرميل!

استمر النفط الخام في الارتفاع خلال التداول الأسبوع الماضي. وشهد النفط الخام اتجاه صعودي قوي للغاية خلال اغلب الجلسات الأسبوع الماضي. ومع نهاية الأسبوع، كان سعر النفط قد ارتفع بمقدار 6 دولارات ويقع تداوله الآن عند 79 دولار تقريبًا.
يعتبر انخفاض الدولار هو السبب الأهم لارتفاع سعر النفط الخام. ولأن تداول النفط الخام يتم بالدولارات، فإن النتيجة لمعتادة لضعف الدولار هي زيادة قوة النفط الخام.

علاوة على ذلك، في الأسبوع الذي سجل فيه الدولار أدنى مستوى خلال عام كامل أمام اليورو، ووصل فيه اليورو/ دولار إلى مستوى 1.50 تقريبًا، من المحتمل ارتفاع أسعار النفط الخام. بالإضافة إلى ذلك، عززت البيانات الايجابية عن الاقتصاد الأمريكي الأسبوع الماضي من إحساس السوق بأن الاقتصاد العالمي يتعافى بالفعل. ويفترض المستثمرون أن هذا يعني أن الطلب على النفط سوف يزيد نتيجة لذلك، مما أدى إلى ارتفاع سعر النفط الخام.

خلال هذا الأسبوع، ننصح التجار بتتبع البيانات الهامة من أمريكا ومنطقة اليورو حيث سيكون لهذه البيانات تأثير كبير على قيمة النفط. بالإضافة إلى ذلك، على التجار تتبع تقرير مخزونات النفط الأمريكي الخام يوم الأربعاء، حيث يميل هذا التقرير لأن يكون له تأثير كبير على سعر النفط الخام وبالتالي على التجار الاستفادة منه.
التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD

تقدم المؤشرات الفنية لهذا الزوج على الرسم البياني اليومي إشارات هبوطية قوية اليوم. حيث يوجد تقاطع هبوطي جديد على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي ويليه حركة هبوطية تدال على أن اليوم قد يشهد اتجاه هبوطي. كما بدأ السعر في الدخول في الاتجاه الهبوطي والخروج من منطقة ذروة الشراء على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي مما يدل على أن هناك ضغط هبوطي قوي للغاية. قد يكون البيع هو القرار الحكيم اليوم.
الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD

يبدو أن السعر يتحرك في منطقة ذروة الشراء على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات، وقد تحوّل إلى الاتجاه الهبوطي مما يدل على أن هناك ضغط هبوطي معتدل. ويدعم فكرة الحركة الهبوطية التقاطع الهبوطي الجديد على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي. ويبدو أن البيع هو الإستراتيجية المفضلة اليوم.
الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY

يبدو أن هناك تقاطع هبوطي جديد على الماكد على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن التصحيح الهبوطي وشيك. كما يتحرك السعر في منطقة ذروة الشراء على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدعم هذه الفكرة. قد لا يكون البيع اليوم فكرة سيئة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF

يوجد تقاطعات صعودية جديدة على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي والماكد على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن هذا الزوج مستعد للتصحيح الصعودي في المستقبل القريب. وقد ترك السعر منطقة ذروة البيع على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي، مما دل على أن الحركة قد تكون فاترة إلى حد ما. قد يكون الشراء مع نقاط وقف قريبة هو الخيار المفضل اليوم.

التوصية اليومية
الفرنك السويسري / الين الياباني CHF/JPY

يبدأ هذا الزوج في تقديم إشارات قوة للحركة الهبوطية الوشيكة اليوم. يظهر على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي 3 تقاطعات هبوطية متتالية، ويظهر على الماكد على الرسم البياني للأربع ساعات تقاطعين هبوطيين. ويدل هذا على أن هناك ضغط هبوطي قوي للغاية وان تجار الفوركس يمكنهم الاستفادة من هذه المعلومات عن طريق الدخول قي صفقات بيع لهذا الزوج عند سعر دخول ممتاز! forex


0 comments: