Monday, 12 October 2009

استراتيجية متاجرة الفجوة Gap

استراتيجية متاجرة الفجوة Gap

المتاجرة بالاعتماد على الفجوة هي بسيطة ومنضبطة للبيع والشراء ، وبشكل أساسي عليك اكتشاف الفجوة في السعر من سعر الإقفال السابق وتراقب أول ساعة من التعاملات لتمييز مدى المتاجرة ، فارتفاع فوق ذلك المدى يشير إلى شراء وهبوط تحته يشير إلى بيع .


ما هي الفجوة ؟
الفجوة هي تغير في مستويات السعر بين سعر الإغلاق وسعر الافتتاح في اليوم التالي ، بالرغم من أن أكثر أدلة التحليل التقنية تعرف أربعة أنواع من الفجوة متعارف عليها :المشترك Common ، الكسر Breakaway ، المستمرة Continues ، الإعياء Exhaustion
الاختلاف بين نوع وأخر من أنواع الفجوات يمكن تميزيه فقط بعد أن يبدأ السعر في التحرك لفوق أو لتحت ويتضح الصورة ، وهذه التصنيفات مفيدة لفهم السوق على مدى أطول وفيما يلي تعرف

الأنواع الرئيسية الأربعة :

1- الفجوة الكاملة لأعلى Full Gap Up : وتحدث عند افتتاح السعر فوق أعلى سعر مسجل في اليوم السابق
2- الفجوة الكاملة لأسفل Full Gap Down : وتحدث عند افتتاح السعر تحت أدنى سعر مسجل في اليوم السابق
3- الفجوة الجزئية لفوق Practical Gap Up : وتحدث عندما يكون سعر افتتاح اليوم أعلى من سعر إغلاق أمس ولكن ليس أعلى من أعلى سعر في اليوم السابق .
4- الفجوة الجزئية لتحت Practical Gap Down : وتحدث عندما يكون سعر افتتاح اليوم أدنى من سعر إغلاق أمس ولكن ليس أدنى من أدنى سعر في اليوم السابق .


إستراتيجيات المتاجرة ؟
كل نوع من الأنواع الأربعة له إشارة بيع وإشارة شراء ، والركيزة الأساسية في متاجرة الفجوة هي ( الساعة الأولى بعد الافتتاح ) والتي يبدأ فيها السعر بتأسيس مداها ، الطريقة المعدلة للمتاجرة سوف يتم مناقشتها لاحقاً ، ويمكن أن تستعمل بأي من الاستراتيجيات الثمانية الأساسية قبل الساعة الأولى بالرغم من أنه يتضمن مخاطرة أكبر .

الاستراتيجيات الثمانية الأساسية :
1- الفجوة الكاملة لأعلى : شراء
إذا فتح السعر فوق أعلى سعر من اليوم السابق ، تعود إلى شارت الدقيقة وتراقب المخطط خلال الساعة الأولى ونحدد أعلى سعر متكون خلال الساعة ثم نضع أمر الشراء فوق أعلى سعر مضاف إليه ضعف الاسبريد ( الفرق بين سعر البيع والشراء ) مثلا الاسبريد في اليورو 3 نقاط ، وهذا يعني إضافة 6 نقاط لأعلى سعر محقق في الساعة الأولى .

2- الفجوة الكاملة لأعلى : بيع
إذا فتح السعر فوق أعلى سعر من اليوم السابق ولكن إذا كانت ضغوط الشراء ضعيفة وغير كافية لدفع السعر فإنه غالبا ينخفض مرة أخرى تحت سعر الفجوة الافتتاحي ، تعود إلى شارت الدقيقة وتراقب المخطط خلال الساعة الأولى ونحدد أعلى سعر متكون خلال الساعة ثم نضع أمر الشراء فوق أعلى سعر مضاف إليه ضعف الاسبريد ( الفرق بين سعر البيع والشراء )

3- الفجوة الكاملة لأسفل : شراء
الأخبار والتغيرات السيئة وتأثيرات السوق يمكن أن تسبب سقوط للسعر على نحو مميز ، والفجوة الكاملة لأسفل تحدث عندما يفتتح السعر ليس فقط تحت أدنى مستوى لليوم السابق بل اليوم الذي يسبقه أيضاً ، ثم يبدأ في الصعود فوراً فهذا يسمى إرجاع القط الميت "Dead Cat Bounce " .
فعندما يفتح السعر تحت أدنى سعر لليوم السابق فنضع أمر الشراء فوق أدنى سعر في اليوم السابق مضافا إليه ضعف الاسبريد .

4- الفجوة الكاملة لأسفل : بيع
إذا افتتح السعر اقل من أدنى مستوى لليوم السابق ، نعود إلى مخطط الدقيقة ونضع أمر البيع تحت أدنى سعر متكون خلال الساعة الأولى ولا ننسى أن تطرح ضعف الاسبريد أيضا لأسفل وليس لأعلى .

5- الفجوة الجزئية لأعلى : شراء
إذا افتتح السعر فوق سعر الإغلاق السابق لكن ليس أعلى من أعلى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأعلى ، وطريقة الدخول هي نفسها في الفجوة الكاملة وهي بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر الشراء بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول فوق أعلى سعر متكون مضافاً إليه ضعف الاسبريد .

6- الفجوة الجزئية لأعلى : بيع
إذا افتتح السعر فوق سعر الإغلاق السابق لكن ليس أعلى من أعلى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأعلى ، وطريقة الدخول هي نفسها في الفجوة الكاملة وهي بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر البيع بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول تحت أدنى سعر متكون مطروحاً منه ضعف الاسبريد

7- الفجوة الجزئية لأسفل : شراء
إذا افتتح السعر تحت سعر الإغلاق السابق لكن ليس أقل من أدنى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأسفل ، وطريقة الدخول بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر الشراء بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول فوق أعلى سعر متكون مضافاً إليه ضعف الاسبريد .

8- الفجوة الجزئية لأسفل : بيع
إذا افتتح السعر تحت سعر الإغلاق السابق لكن ليس أقل من أدنى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأسفل ، وطريقة الدخول بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر البيع بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول تحت أدنى سعر متكون مطروحاً منه ضعف الاسبريد .

وتبقى نقطة مهمة في الفجوة الجزئية وهي الحجم لذلك من الأفضل دائماً في حالة الفجوة الجزئية أن ننتظر كسر مستوى أعلى أو أدنى أول ساعة بعد الافتتاح لنكون في جانب أكثر أمانا واقل مخاطرة .




إستراتيجية الفجوة ( المعدلة ) The Modified Trading Method:
تطبق طريقة الفجوة المعدلة على جميع أنواع الفجوات الكاملة والجزئية الثمانية التي سبق شرحها ، والفرق الوحيد هو إننا لا ننتظر حتى يتم كسر المستوى الأعلى أو الأدنى ، وندخل في منتصف الطريق للعودة إلى الحالة الطبيعة ، والمتطلب الثاني لهذه الطريقة هو أن السعر لابد أن يكون قد سبق التداول به مرتين على الأقل خلال الخمسة أيام الماضية ، وهذه الطريقة يوصى بها فقط للأشخاص الذين لديهم المهارة في تطبيق الطرق الثمانية التي سبق ذكرها بالإضافة إلى ذلك سرعة تنفيذ العمليات .


طريقة المتاجرة المعدلة : شراء
إذا كان سعر الافتتاح أكبر من أعلى سعر في اليوم السابق نرجع إلى مخطط الدقيقة الواحدة ونحدد مكان الشراء عند متوسط السعر بين سعر الافتتاح وسعر الأعلى المتكون خلال الساعة الأولى ، ويوصى أن يكون الحجم اليومي المتوقع ضعفا معدل الـ 5 أيام .

طريقة المتاجرة المعدلة : بيع
إذا كان سعر الافتتاح أقل من أعلى سعر في اليوم السابق نرجع إلى مخطط الدقيقة الواحدة ونحدد مكان الشراء عند متوسط السعر بين سعر الافتتاح وسعر الأعلى المتكون خلال الساعة الأولى ، ويوصى أن يكون الحجم اليومي المتوقع ضعفا معدل الـ 5 أيام .
بالتوفيق

0 comments: