SvBux - Simplicity And Innovativeness!

Friday 23 October 2009

الجمعة, 23 أكت 2009 الدولار يستأنف انخفاضه على نطاق واسع تجاه أدنى المستويات لعام 2008



الجمعة, 23 أكت 2009
الدولار يستأنف انخفاضه على نطاق واسع تجاه أدنى المستويات لعام 2008

تنازل الدولار الأمريكي عن ارتفاعاته يوم الجمعة، مستأنفًا زخمه الهبوطي أمام سلة العملة وسط توقعات بأن أسعار الفائدة الأمريكية سوف تبقى عند أدنى مستوياتها مما يجعل الدولار اقل جاذبية من العملات ذات العوائد الأعلى والتي ترتبط بقوة أكبر مع التعافي الاقتصادي.

التحليل الاقتصادي
الدولار الامريكي USD - تداول الدولار بالقرب من أدنى مستوى خلال 14 شهر

تمسك الدولار الأمريكي بارتفاعاته المعتدلة يوم الخميس ولكنه تخلى عن اغلب ارتفاعاته في وقت مبكر اليوم نتيجة ارتفاع الأسهم الأمريكي، مما يشير إلى زيادة الرغبة بين المستثمرين لشراء الأصول ذات المخاطر الأعلى. وكان ارتفاع الدولار الأمريكي في الجلسة الماضية ناتج عن القلق بشأن النمو الاقتصادي الصيني. وكان هذا في اليوم التالي مباشرة من انخفاض العملة الأمريكية إلى أدنى مستوى جديد خلال 14 شهر أمام اليورو، والذي اخترق مستوى 1.50 للمرة الأولى منذ أغسطس 2008.

يتوقع المحللون استمرار الاتجاه الهبوطي للعملة الأمريكية، حيث من المتوقع أن يتأثر الدولار سلبًا بالتوقعات التي تشير إلى بقاء سعر الفائدة عند مستوى منخفض، وتتأكد هذه النظرة بعد أن قال "تشارلز إيـﭬـان" رئيس البنك الفيدرالي في شيكاغو يوم الخميس أن تركيز البنك الفيدرالي لا يزال موجة إلى سياسة سعر الفائدة المتكيفة. وقد يتعرض الدولار الأمريكي لأسبوع آخر من الانخفاض أمام بعض العملات الأخرى مثل الدولار الاسترالي والنيوزلندي حيث تمتد الأسهم المحلية فيها إلى الامتداد في ارتفاعاتها الناتج في الأصل عن ارتفاع الأسهم الأمريكية.

قد يستعد الدولار للانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي أمام اليورو قبل أن يظهر من خلال التقارير الاقتصادية اليوم تحسن في الثقة في قطاع الأعمال الألماني وفي مبيعات المنازل الأمريكي. كما سيتم الإعلان اليوم عن الإنتاج المحلي الإجمالي البريطاني للفصل الثالث من العام بينما سيدلي "بين بيرنانكي" محافظ البنك الفيدرالي بحديث له في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش.
اليورو EUR - تداول اليورو عند مستوى 1.50 نتيجة تحسن الطلب على المخاطرة

كان تداول اليورو بالقرب من أعلى مستوى خلال 14 شهر أمام الدولار الأمريكي، حيث تجدد الطلب على الأصول ذات المخاطر الأعلى نتيجة تعافي أرباح الشركات وتحسن الآمال بالتعافي الاقتصادي. كما استمر ارتاع العملة الأوروبية للأسبوع الثالث على التوالي أمام الين الياباني وسط التفاؤل بأن اقتصاد منطقة اليورو في طريقه إلى التحسن.

ارتفع اليورو قبل صدور التقارير التي كان من المتوقع أن تأتي بتحسن في مؤشر المؤشرات القيادية الأمريكية والمؤشر الألماني للثقة في قطاع الأعمال. ويبدو أن اقتصاد منطقة اليورو يتعافي بشكل أسرع من الاقتصاد الأمريكي والياباني، وبالتالي من المحتمل أن يزيد ارتفاع اليورو. وبالإضافة إلى الإشارات الدالة على أن التعافي الاقتصادي مستمر في مساره، ارتفع مؤشر IFO لمناخ العمل -والذي يعتبر مسح على 7.000 مدير عام- إلى 92 في أكتوبر من 91.3 الذي كان عليه الشهر السابق.

يستعد الباوند البريطاني للدخول في الأسبوع الثاني من الارتفاع مقابل الدولار حيث قد يعلن المكتب البريطاني القومي للإحصاءات أن الاقتصاد البريطاني قد توسع في نموه بنسبة 0.2% في الربع الثالث من العام عن الفصل السابق وذلك وفقًا للاقتصاديين.
الين الياباني JPY - انخفاض الين مقابل العملات الأساسية

انخفض الين الياباني إلى مستوى 91.40 مقابل الدولار، منخفضًا بنسبة 0.3% في الجلسة السابقة. وقد يتعرض الين لبعض من الضغط بسبب التوقعات بأن المستثمرين اليابانيين سوف يزيدون من مشتريات للسندات الأجنبية. ويتطلع التجار الآن إلى مستوى الدعم 91.75 ثم إلى مستوى 92.30 مقابل الدولار.

وقد ينخفض الين لليوم الحادي عشر على التوالي أمام اليورو وهي أطول فترة ينخفض فيها منذ ديسمبر 2004، وذلك بعد تقرير وزارة المالية الذي أظهر أن الشحنات اليابانية إلى الخارج قد انخفضت بنسبة 30.7% ف سبتمبر عن ما كانت عليه في نفس هذا الوقت من العام الماضي وذلك بالمقارنة مع انخفاضها بنسبة 36% ي أغسطس.

وفي آسيا، يبدو أن معدل تباطؤ الصادرات في تباطؤ، مما يعتبر أمر مشجع وذلك كما يقول المحللون. وبالتالي قد يميل أداء الين الياباني أسوأ أمام العملات الأساسية الأخرى فيما عدا الدولار الأمريكي وذلك عندما تكون معدلات الرغبة في المخاطرة قوية للغاية.

النفط الخام Crude Oi - انخفاض طفيف للنفط نتيجة لقوة الدولار

انخفضت أسعار النفط الخام على نحو طفيف يوم الخميس، متراجعة عن أعلى مستوى خلال عام كامل عند 82 دولار للبرميل، وذلك بعد أن جاءت البيانات الأسبوعية لتدل على الصورة الأسوأ من التوقعات لقطاع التوظيف، وكذلك بعد ارتداد الدولار الأمريكي أمام العملات الأساسية الأخرى.

ارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء بعد البيانات الحكومية الأمريكية الأسبوعية التي أظهرت انخفاض كبير في مخزونات البنزين حلال الأسبوع الماضي بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الوقود بنسبة 4% كمعدل سنوي. وفي تقرير إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء، ظهر أن الطلب على البترول لا يزال ضعيف في أمريكا، حيث انخفض الطلب على البنزين إلى أدنى مستوى خلال ما يزيد عن 5 أشهر.

وسيكون على التجار في أسواق الطاقة التركيز على البيانات الاقتصادية للحصول على أي إشارات بارتداد الاقتصاد مما قد يزيد من مستوى الطلب على النفط. وتميل قوة الدولار إلى دفع أسعار السلع التي يسيطر عليها الدولار إلى الأسفل.
التحليل الفني
اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD

يسلك اليورو/ دولار اتجاه صعودي منذ اليومين الماضيين. إلا انه يوجد الكثير من البيانات الفنية التي تدعم فكرة الحركة الهبوطية اليوم. ويشير مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي والأسبوعي إلى أن هذا الزوج يتحرك في منطقة ذروة الشراء، مما يؤدي إلى الاستنتاج بان التصحيح الهبوطي بات وشيك. كما يدعم الماكد على الرسم البياني الأسبوعي هذه الفكرة. قد يكون من المفضل اليوم البيع مع نقاط وقف قريبة.
الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD

يتحرك هذا الزوج للأعلى منذ يومين ويقع الآن حول مستوى 1.6625. وقد تكوّن تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن الحركة الهبوطية قد تحدث في أي وقت قريب. ويشير مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني الأسبوعي إلى أن هذا الزوج يفقد قوته وان التصحيح الهبوطي وشيك. يبدو أن البيع مع نقاط وقف قريبة هو القرار الحكيم اليوم.
الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY

يظهر على مؤشرات التذبذب لهذا الزوج بشكل واضح أن الحركة الهبوطية للدولار/ ين وشيكة اليوم. يقترب هذا الزوج من الحد العلوي من البولنجر باند على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن الحركة الهبوطية وشيكة. ويظهر على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات أن هذا الزوج يتحرك في منطقة ذروة الشراء. قد يساعد البيع مع نقاط وقف قريبة على تحقيق أرباح كبيرة للتجار اليوم.
الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF

يوجد تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن التصحيح الصعودي قد يكون وشيك في المستقبل القريب. كما يدعم هذه الفكرة الاتجاه الصعودي على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني الأسبوعي. وعندما يتحقق الاختراق الصعودي، سيكون الشراء مع نقاط الوقف القريبة هو الإستراتيجية المفضلة.
التوصية اليومية
النفط الخام Crude Oil

ارتفعت أسعار النفط بمقدار كبير في الأسبوعين الماضيين وتكوّنت قمة عند مستوى 81.60 دولار للبرميل. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي في منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي الأخير يفقد قوته وان التصحيح الهبوطي وشيك. قد تكون هذه فرصة جيدة لتجار الفوركس لدخول الاتجاه في مرحلة مبكرة. forex



0 comments: