Thursday, 8 October 2009

لكى لاتقع فى فخاخ شركات الوساطةالنصابة هاهى انواع شركات الوساطة


لكى لاتقع فى فخاخ شركات الوساطةالنصابة هاهى انواع شركات الوساطة
كثر الكلام عن شركات الوساطة المالية سواء بالذم او بالمديح وكثرت العيوب والمزايا وايضا كثر المناصرين و المعارضين ، كل ذلك دون أن يدري الكثير منا ان شركات الوساطة المالية قد تختلف مزاياها وعيوبها بإختلاف أنواعها وقد تختلف أيضا امكانياتها و أدواتها بإختلاف أنواعها .. وقد تختلف أيضا سياستها وشروطها بإختلاف أنواعها ..
ولهذا فمن الضروري على كل متداول فوركسي عامة وفوركساوي خاصة ان يعلم أن لشركات الوساطة المالية أنواع عدة وتختلف كل شركة عن الاخرى بإختلاف نوعها.

أيضا اتوقع أن العديد من المتداولين المبتدئين قد لا يعرف أن هناك اكثر من نوع لشركات الوساطة المالية وذلك قد يتسبب في اختيار شركة وهمية او غير موثوق بها أو أن شروطها لا تتناسب مع امكانياته ورغباته .. وغير ذلك.

ولتوضيح الرؤية للمتداولين الجدد وربما بعض المتداولين القدامى .. احب ان استعرض لكم أنواع شركات الوساطة المالية في السوق و اهم الفروق بينها.

تصنف شركات الوساطة المالية بعدة إلى ثلاثة تصانيف نختلفة وبإذن الله سأتناول في كل مرة تصنيف منهم مبتدئا بأقل هذه التصانيف شهرة وربما اكثرها غرابة للجميع.

هذا التصنيف يقسم انواع شركات الوساطة الى خمسة أنواع هي كما يلي:
1 - دلو المتاجر Bucket Shops
هذا النوع من الوساطة المالية ليس له اتصال واقعي ومباشر مع سوق الفروكس الحقيقي حيث انه لا ينفذ أي صفقة بشكل مباشر ولا تتم أي معاملة بين المتداول والسوق حيث تذهب المعاملة في (الدلو) ولا يتم تنفيذها مطلقا ، بل في الواقع يقوم هذا الوسيط بمثل المراهنة ضد صفقة المتداول.
على كل حال ، هذا النوع من شركات الوساطة موضع شك ويفضل تجنبه. ويعتبر غير قانوني في الولايات المتحدة.

2- صناع الحجز Book Makers

هذا النوع من شركات الوساطة يشبه الى حد كبير النوع الأول من حيث أنه لا تتم الصفقة مع سوق الفوركس مباشرة بل أن الصفقة تكون معلقة ( أو محجوزة ) لحين تحقق أحد الامرين الربح أو الخسارة و تجني الشركة ارباحها من فرق السبريد.
هذا النوع من الشركات محظور في الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى.
تعرف ايضا هذه الشركات بإسم Spread Betters أو ٍSpread Betting Companies اي شركات المراهنة.
أحد الامثلة عن هذا النوع من الشركات شركة دلتا اندكس

3 - شركات البيع بالتجزئة
Retail Market Maker


هي شركات الوساطة المالية الأكثر انتشارا ومعرفة في وسط عالم الفوركس وهي شركات متصلة بسوق الفوركس وتتم الصفقات مباشرة بالاتصال بالسوق وتختلف طريقة الاتصال هذه من شركة الى أخرى بالاضافة الى أن كل شركة تقدم خدمات تتشابه وتختلف عن باقي الشركات.
هذه الشركات مناسبة للمبتدئين مع الوضع في الاعتبار الخدمات المقدمة من كل شركة مثل الحسابات الاسلامية وفروق السبريد و الرافعة و الدعم الفني والايداع والسحب وغيرلك.

من أمثلة هذه الشركات شركة وسطاء المال العرب AFB
4 - مؤسسة صناع السوق
Institutional Market Maker


هي شركات قريبة جدا من سوق الفوركس وتتصل به عن طريق قنوات اسرع وافضل من شركات البيع بالتجزئة المعروفة وهي مناسبة جدا لكل المتداولين سواء المبتدئين او المخضرمين ولكنها تشترط البدء بمبلغ مرتفع عن باقي شركات الوساطة السابقة الذكر.
من أمثلة مؤسسة صناع السوق شركة اف اكس أْل

5 - مؤسسة فوركس
Institutional Forex


هي عبارة عن مؤسسة تضم حوالي 200 بنك عالمي وتعتبر من الركائز الاساسية لسوق الفوركس حيث تكون على اتصال مباشر بالسوق وتتم التداولات بين البنوك داخلها ولذلك فهي لا تسمح بتداول الافراد وانما فقط البنوك.
مثال على مثل هذه المؤسسات شركة آي سي ايه بي ICAP

هذه هي أهم واشهر أنواع شركات الوساطة المالية بالنسبة للتصنيف الاول وكما رأينا فإن أفضل اختيار للمبيدئ هو شركات البيع بالتجزئة أو مؤسسات صناع السوق مع الحذر الشديد من النوعين الأولين حيث أنهما يعملان بحرية في بعض الدول ولا تعتبر هذه الشركات مخالفة للقانون في تلك الدول.

0 comments: